Football

100 100 100

مهارات ألعاب القوى ((طريقة الاداء والخطوات التعليميه(


البدء المنخفض والعدو 100 متر :
1-البدء المنخفض :
طريقة الأداء :
تنقسم الخطوات الفنية للبدء المنخفض الي :
اولا : خذ مكانك : يستند الجسم على الركبة والقدم الأمامية ، وتوضع اليدان خلف خط البداية والنظر أماما إلى اسفل لمسافة حوالي 50 سم.
ثانيا : استعد : يقوم التلميذ بفرد الركبتين بزاوية متوسطة ونقل مركز ثقل الجسم للأمام والارتكاز على اليدين والنظر للامام .
ثالثا : الإنطلاق : عند سماع الإشارة يقوم التلميذ بالإنطلاق بأقصي قوة للامام وأعلي بحركة متوافقة بين اليدين والرجلين في خطوات سريعة مع ميل الجذع للأمام قليلا .

الخطوات التعليمية :
يقف التلميذ خلف خط البداية ويضع القدم الأمامية على بعد 2 قدم .
وضع القدم الخلفية على مسافة (1.5) قدم أو يكون مشط القدم الخلفية في مستوي كعب القدم الامامية.
يجلس التلميذ على ركبة الرجل الخلفية مع وضع اليدين على الأرض باتساع الصدر.
وضع اليدين خلف خط البداية النظر للامام وأسفل لمسافة 50 سم تقريبا .
انطلاق التلميذ عند سماع الإشارة للامام وبسرعة قوية .

2- العدو 100 متر .

طريقة الأداء :

العدو للأمام مع التأكيد على حركة الذراعين وان يكون هناك انثناء للذراع من مفصل المرفق وتكون اليد منثنية بزاوية قائمة باسترخاء ويكون الرأس والنظر للامام. ويكون الجسم مائلا قليلا ، ثم يرتفع إلى الوضع الطبيعي .
يكون الدفع من مشط القدم الخلفية بقوة في لحظة الأرتكاز وفي اتجاه الجري للامام.
التوافق بين حركة الذراعين وخطوة الجري والنظر للامام لتحقيق الإنسيابية في سرعة العدو.

الخطوات التعليمية :

الجري في المكان مع رفع الركبتين ومرجحة الذراعين للامام والخلف في خط مستقيم وبسرعة متوسطة .
الاستناد على حائط والجري في المكان مع ميل الجذع أماما قليلا ورفع الرأس للنظر للأمام.
الجري بسرعة متوسطة في خط مستقيم من وضع البدء العالي .
الإنطلاق من وضع البدء المنخفض للمسافة المطلوبة بالتدريج وتصحيح أخطاء الأداء.

البدء العالي والجري 400 متر :

طريقة الأداء :

خذ مكانك : يقف التلميذ خلف خط البداية وإحدي القدمين أماما والاخرى خلفا (الوضع أماما) وتكون المسافة بين القدمين (1.5) قدم ويكون الجذع مرتخيا ومائلا للامام والنظر إلى أسفل.
الإنطلاق : عند سماع الإشارة يقوم التلميذ بالإنطلاق بأقصي قوة للأمام مع مراعاة رفع الجذع تدريجيا وحركة التوافق بين حركة الرجلين واليدين في خطوات سريعة.
الجري في المنحني : حيث يقوم التلميذ بالجري في المنحني للوصول إلى خط مستقيم ، ويجب التغلب على القوة الطاردة المركزية بزيادة ميل الجذع للداخل وزيادة حركة الذراع اليمني مع المحافظة على توازن الجسم وزيادة السرعة.

مرحلة النهاية : يجب على التلميذ أن يبذل أقصي جهده لإنهاء السباق ويغير من وضع جسمه وسرعة خطواته وطولها . كما يقلل من عدد مرات التنفس وينهي المسافة حسب قدرته في آخر السباق.

الخطوات التعليمية :

تعليم الجري بخطوات طويلة وسريعة .
العدو لمسافات مثل : 20-30-50 متر لزيادة تحمل السرعة بينهم فترات راحة .
البدء العالي وجري مسافات 200-300 مع مراعاة فترات الراحة
الجري لمسافات طويلة لزيادة التحمل .
الجري في المنحني لمسافة 20-30-40 متر .
تعليم الجري بسرعة في المنحني .
أداء السباق كاملا (400 م) وحساب الزمن وتصحيح اخطاء الأداء


الوثب العالي بطريقة فوسبري :

طريقة الاداء :

هي طريقة يمكن بها الوثب علي العارضة بأسلوب مختلف عن بقية الطرق للوثب العالي في الإقتراب والإرتقاء واجتياز العارضة بحيث يواجه العارضة بظهره عند الارتقاء .
1-الإقتراب : يكون عادة مكونا من 7 أو 9 خطوات في شكل خط مستقيم ثم خط منحن لإعطاء التلميذ الإحساس بالقوة للوصول إلى الجانب البعيد عن العارضة.
2- الأرتقاء : هو دفع رجل الارتقاء للأرض بقوة مع مرجحة ركبة الرجل الحرة لأعلي .

3- الطيران وتعدية العارضة : كعامل أساسي لاتجاه الجسم ودورانه بعد الأقتراب والظهر مواجهة للعارضة وعند وصول الجسم إلى أقصي ارتفاع يقوم التلميذ بسقوط الرأس والصدر في الجهة الأخرى من العارضة ، وبذلك تتم حركة دوران الجسم حول المحور العرضي له . فيتجه النصف السفلي للجسم عاليا ونصفه العلوي يتجه لمنطقة الهبوط لعمل تقوس فوق العارض.
4- الهبوط : يتم بطريقة سلسة بعد إجتياز العارضة بالحوض والرجلين وبنزول اللاعب على المراتب بالظهر .


الخطوات التعليمية :

الجري في شكل دائري والوثب لأعلي
يتعلم التلميذ السقوط بالكتفين على المراتب من وضع الوقوف .
تعليم الجري 5-7 خطوات في شكل نصف دائري ، ثم الأرتقاء واللف لمواجهة العارضة بالظهر ، والعارضة منخفضة .
اجتياز العارضة بالطريقة المقصية .
تعليم التلميذ كيفية السقوط للخلف بالكتفين بعد الخطوات السابقة (الاقتراب والارتقاء، والتعدية).
تعليم السقوط على الكتفين بعد المرحلة السابقة والدحرجة للخلف.
الربط بين كافة المراحل (اقتراب - ارتقاء طيران وتعدية عارضة - ثم الهبوط).

الوثب العالي بالطريقة المقصية :

طريقة الأداء :

الاقتراب : ويتم بخطوات تتراوح من 7-9 خطوات وبزاوية من 30-40 درجة للعارضة ، تزداد سرعة الخطوات مع الاقتراب من نقطة الارتقاء .
الارتقاء : وتبدأ عملية الارتقاء في الخطو الأخيرة عندما تكون ركبة الرجل الحرة منثنية بقدر كبير من مفصل الركبة ، مع وقوع مركز ثقل الجسم فوق قدم الارتقاء مباشرة ، مع حركة الرجل الحرة للأمام ولأعلي ، وتندفع الذراعان عاليا ليغادر الجسم الأرض في اتجاه العارضة.
تعدية العارضة: وتتم عملية التعدية بالرجل البعيدة عن العارضة وعلى بعد ذراع منها ، ويتم مرجحة الرجل الحرة مع رفع الذراعين عاليا ودفع رجل الارتكاز للارض بقوة لإجتياز العارضة.
الهبو ط: ويتم هبوط التلميذ على الرجل الحرة تليها رجل الارتقاء بحيث يكون الجسم متخذا الوضع الجانبي .


الخطوات التعليمية :

الوقوف بجانب العارضة المنخفضة ، ثم مرجحة الرجل الحرة عاليا لتعدية العارضة للهبوط عليها ، متبوعة برفع الرجل الأخرى (الارتقاء) لتعدية العارضة والهبوط عليها امام الأخرى وفي خط مستقيم (ارتفاع 30-50سم).
التمرين السابق من المشي 3 خطوات ثم من 5 خطوات .
التمرين السابق من الجري 3 خطوات ثم 5 خطوات مع رفع العارضة تدريجيا .
الوثب بالطريقة المقصية من الاقتراب من 5 خطوات ثم تزيد إلى 7 خطوات بعد ذلك .
تأدية الوثبة مع تصحيح أخطاء لأداء مع زيادة ارتفاع العارضة.

طريقة التسليم والتسلم بالطريقة البصرية بسباقات التتابع:

البدء : يقبض التلميذ الأول على العصا من وضع البدء المنخفض ممسكا بطرفها ، ويترك الطرف الآخر لكي يستطيع المستلم أن يقبض عليها بسهولة وبقوة مناسبة حتي لا تسقط منه وينطلق بأقصي سرعة في حارته .
طريقة الجري في منطقة التسليم والتسلم : لا تختلف عن الجري العادي إلا أن التلميذ المستلم عندما يري زميله مقبلا عند نقطة معينة متفق عليها بينهما ، عليه الإنطلاق في الجري بأقصي سرعة ، والنظر إلى زميله مع مراعاة عدم الخروج من منطقة التسليم والتسلم إلى ان تتم عملية التسليم.
طريقة التسليم والتسلم : يركز التلميذ على استلام العصا من زميله بطريقة بصرية وبالمنطقة المحددة .

الخطوات التعليمية :

تعليم مسك العصا بالطريقة الصحيحة .
تعليم التسليم والتسلم من المشي في قاطرة بين 4 تلاميذ لمسافة قصيرة (40م)
تعليم التسليم والتسلم من الجري الخفيف في قاطرة .
تعليم التسليم والتسلم في المنطقة المحددة.
تعليم التسليم والتسلم في طروف المسابقة والتأكيد على النواحي القانونية وتصحيح الأخطاء .


الوثب الطويل بطريقة القرفصاء :

طريقة الأداء :

الأقتراب : وفيه يجري التلميذ بسرعة متدرجة للوصول للمرحلة التالية بسرعة مناسبة.
الارتقاء : بدفع لوحة الارتقاء بالقدم بقوة وبسرعة للحصول علي أكبر سرعة انطلاق للامام ولأعلي.
الطيران : وفيه تلحق رجل الارتقاء بالرجل الحرة اماما وفي وضع القرفصاء ، ثم الجلوس طولا مع الأحتفاظ بهذا الوضع حتي الهبوط في الحفرة .
الهبو ط: وهي المرحلة الأخيرة بعد الطيران وتتم أثناء ملاظمة القدمين للحفرة وذلك بإمتداد الركبتين للامام ، ثم الهبوط على الجانب أو الامام .

الخطوات التعليمية :

الجري بخطوات طويلة وسريعة .
العدو 20-25م من البدء العالي .
تعرف قدم الارتقاء والربط بين مرحلتي الاقتراب والارتقاء فقط .
الارتقاء على جزء من صندوق للطيران وتعلم وضع القرفصاء .
الارتقاء من مسافة 7-9 خطوات للإحساس بالجسم في وضع الطيران والقرفصاء .
أداء الوثبة من اقتراب كامل والتأكيد على الأداء الصحيح.

الخطوات الفنية لدفع الجلة بطريقة الدوران :

حمل الجلة : يقبض اللاعب على الجلة باليد اليمني بحيث يضعها على نهاية سلامية الأصبع الوسطي وسيدها بالابهام والبنصر وتكون نقطة ارتكاز الجلة على الأصابع الوسطي .
وقفة الاستعداد : يقف اللاعب داخل دائرة الرمي وظهره مواجه لاتجاه الرمي ويكون اللاعب معتدل القامة وعضلاته في حالة استرخاء تام لان الجسم يكون محمل على عظام الهيكل ويكون مركز ثقل الجسم موزع على القدمين معا وهما متباعدين عن بعضهما (مفتوحتين) وبينهما مسافة من 1.5-2 قدم .

الاستعداد للدوران : يقوم اللاعب بتبادل نقل ثقل جسمه على رجليه ثم بعد أن يشعر اللاعب بالسيطرة على الجلة يتحرك اللاعب ليعمل لوضع التكور ، ولاطالة مسار طريقة العجلة للجلة لأقصي مدي يقوم اللاعب بنقل ثقل جسمه كله على الرجل التي اسفل الجلة ويتحرك كتنفه في اتجاه عكسي لاتجاه الدوران والغرض الأساسي من الدوران وهو توليد سرعة الي ابعد مسافة وتمكن صعوبة هذا الدوران لأن لا يكون في الإتجاه الدائري فقط بل يجب أن يتقدم اللاعب إلى الحافة المضادة .

الدوران : تبدا حركة دوران اللاعب حاملا الجلة حول الرجل اليسري إلتي تعتبر محور ارتكاز للحركة وهذه الحركة تكسب الجلة عجلة الابتداء وتساعد الرجل اليمني المنثنية على التوازن والسيطرة على الحركة عن طريق ابعادها عن الجسم او تقريباه .
الوصول لوضع الرمي : في آخر مرحلة لا يوجد فرق كبير بين الطريقتين أما حركة الرجلين في طريقة الدوران لدفع الجلة فتشبه الحركة في قذف القرص .
العوامل الميكانيكية والطبيعية :
سرعة انطلاق الاداة .
زاوية انطلاق الأداة .
ارتفاع نقطة الانطلاق .
مقاومة الهواء للاداة المقذوفة .
عجلة الجاذبية الأرضية .
رمي الكرة الناعمة :

طريقة الأداء :

مسك الكرة ، السبابة والوسطي خلف الكرة أما الأبهام وباقي الأصابع تمسك بالكرة من الجوانب وتحمل الكرة بحيث تكون القبضة أعلي من مستوي الكتف وعلى الجانب وثني المرفق ، والعضد عمودي على الجسم.
وقفة الاستعداد :
يقف اللاعب في بداية طريق الاقتراب بحيث تكون القدم اليسري أمام اليمني خلفا قليلا وعلى المشط والذراع اليسري مرتخية بجانب الجسم .
الإقتراب :
يجري المتسابق من 3: 5 خطوات ويتم سحب اليد مع الكرة إلى الخلف يتم اثناء الخطوة قبل الأخيرة عندما يكون الجزء العلوي من الجسم منحنيا الي الحلف عند تنفيذ الخطوة الأخيرة تكون الرجل اليسري متقدمة ومفرودة .

الرمي :
يبدأ وضع الرمي من وضع الارتكاز على الرجل اليمني المنثنية خلفا ويكون محور الكتفين والحوض متوازيين - يلف القدم اليمني للداخل وفي اتجاه الرمي هذا الوضع يبدأ فيه جميع اجزاء الجسم في الامتداد استعدادا للرمي وفي نفس الوقت يحرك الذراع اليسري جانبا ليواجه اللاعب بصدره مقطع الرمي والجسم يكون في وضع متقوس للخلف ، ثم تمتد الرجل اليمني مع اندفاع الصدر إلى الأمام وتحريك الذراع الحاملة للكرة إلى الأمام وأعلي وهي منثنية من مفصل المرفق في مستوي الرأس ويستمر تقدم الذراع الرامية إلى الأمام وأعلي من ثم عملية رمي الكرة.
التوزان :
يتم نقل ثقل الجسم من الرجل اليسري إلى اليمني حتي يقلل من اندفاع الجسم أمام عبر مقطع الرمي .


الخطوات التعليمية :

التعرف على الأداء ومسك الكرة ورميها لاعلي وإلي الأمام .
رمي الكرة من الوقوف على هدف معين (دائرة - خطوط - عارضة) مع زيادة المسافة.
يقف التلميذ والقدمان متباعدان ومتجتهان للامام بحيث يكون وزن الجسم على القدم الخلفية وتكون قبضة اليد الحاملة في مستوي الرأس ، واليد الحرة مرتخية ويقوم برمي الكرة إلى هدف معين .
تعليم الحركة السابقة من المشي ثلاث خطوات ثم من الجري .


تحديد مسافة معينة للرمي .