الإرسال الجانبي من أسفل | |
الأداء الفني | الخطوات التعليمية |
1/الوقوف والركبتان منثنيتان قليلا.2/تمسك الكرة أسفل باليد اليسرى أمام منتصف الجسم.3/تقذف الكرة في مستوى الكتف ويلف الجسم قليلا.
4/تضرب الكرة عند مستوى الحوض تقريبا.
| 1/آداء نموذج مع شرح الغرض.2/استخدام كرة معلقة أمام التلاميذ.3/رمي الكرة بحيث ترمى وتضرب بصورة خيالية.
4/تحديد مناطق على ارض الملعب وتوجيه الكرة إليها.
|
استقبال الكرة | |
الآداء الفني | الخطوات التعليمية |
1/وقفة الاستعداد.2/وضع الذراعين بجانب الجسم.3/ثني الركبتين قليلا ويوزع ثقل الجسم على القدمين.
4/ميل الجذع قليلا للامام.
| 1/تؤدى المهارة كاملة بدون استخدام كرة.2/تؤدى الحركة من خلال قذف كرة خيالية من المعلم أو الزميل.3/يرفع التلميذ الكرة لنفسه ثم يستقبلها بطريقة صحيحة.
4/يوجه إرسال إلى التلميذ المدافع وعليه استقبال الكرة.
|
الإرسال من أعلى | |
الآداء الفني | الخطوات التعليمية |
1/الوقوف فتحا والركبتان منثنيتان قليلا.2/تمسك الكرة أسفل باليد اليسرى أمام منتصف الجسم.3/تقذف الكرة فوق الرأس.
4/تضرب الكرة عند أعلى الرأس.
| 1/آداء نموذج مع شرح الغرض.2/آداء المهارة بدون كرة.3/ترمى الكرة وتضرب بصورة خيالية.
4/تحديد مناطق على ارض الملعب وتوجيه الكرة إليها.
|
التمرير من أعلى | |
الآداء الفني | الخطوات التعليمية |
1/القدمان متباعدتان مسافة مناسبة.2/الركبتان منثنيتان قليلا.3/الجذع مائل قليلا للإمام.
4/المرفقان قريبان من الجسم واليدان أمام الجبهة.
| 1/يتخذ التلميذ وضع الاستعداد بعد شرحها من قبل المعلم.2/يمسك التلميذ الكرة ثم يضعها على الأرض مع بقاء وضع اليدين.3/تأدية مهارة التمرير بدون كرة.
4/تعطى تمرينات مساعدة لآداء المهارة.
|
الضربة الساحقة | |
الآداء الفني | الخطوات التعليمية |
1/القدمان متوازيتان ومتباعدتان.2/مسافة الاقتراب تكون من (2- 2م) تقريبا.3/وقوف الضارب في حالة استعداد.
4/يبدأ الضارب الحركة مع خروج الكرة من يد المعد.
5/يقع ثقل الجسم خلف عقب القدمين بالتساوي.
| 1/وقوف التلميذ والكرة بيده اليسرى.2/لمس الكرة وهي على اليد في المكان الصحيح.3/ محاولة ضرب الكرة بالطريقة السابقة لإسقاطها على الأرض.
4/تعلق كرة فوق نقطة الارتقاء.
5/يقف المعلم على كرسي ويقوم بقذف الكرة لأعلى.
|
التمرير من أسفل | |
الآداء الفني | الخطوات التعليمية |
1/الوقوف فتحا مع ثني الركبتين وميل الجذع للإمام.2/الذراعان ممدودان للإمام ولأسفل باتساع الصدر.3/يوضع الكفان على بعضيهما وتتجهان لأعلى.
4/مد الركبتان للوصول للوقوف ومد الذراعين للإمام.
5/تلمس الكرة بالساعدين.
| 1/توضيح الوضع السليم للجسم.2/تأدية التمرير بدون استعمال كرة.3/قيام التلاميذ كلا في مجموعته بآداء المهارة.
4/استقبال أنواع متنوعة من الإرسال.
5/تتدرج عملية تمرير الكرة إلى المعد أي اللمسة الثانية.
|
حائط الصد | |
الآداء الفني | الخطوات التعليمية |
1/تتم عملية الصد بمواجهة الشبكة وقريبا منها2/الركبتان منثنيتان والقدمان متوازيتان ومتباعدتان.3/الذراعان منثنيتان واليدان باتساع الصدر.
4/ضرورة التركيز على استعادة الاتزان مباشرة
5/مراقبة الكرة التي يقوم تلميذ من الفريق الآخر بإعدادها.
| 1/تجزئة حركة الصد إلى جزئين الاقتراب والارتقاء.2/تؤدى عملية الصد أمام الشبكة وبارتفاع مناسب ويزداد الارتفاع تدريجيا.3/تؤدى عملية الصد أمام زميله أمام الشبكة. |
محول الأكوادإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء الإبتسامات