مسك الكرة | |
الآداء الفني | الخطوات التعليمية |
تنتشر الأصابع جميعا على جانبي الكرة دون توتر بحيث تكون قاعدتا اليدين خلف مركزها مع الاهتمام بوجوب استناد الكرة على سلاميات الأصابع فقط مع عدم الضغط عليها. | 1/عمل نموذج واضح للتلاميذ مع الشرح.2/أخذ الإحساس بانتشار الأصابع على كرة كبيرة.3/ مسك الكرة ورفعها أماما فعاليا ثم جانبا.
4/تحريك اليد الممسكة للكرة بسرعة في عدة اتجاهات.
5/تطبيق مسك الكرة من قبل الممارسين بكرة يد عادية.
|
التمرير البندولي | |
الآداء الفني | الخطوات التعليمية |
1/تستقر الكرة في اليد الممررة المفتوحة.2/تتأرجح الذراع الرامية خلفا ثم للإمام بسرعة حركة البندول.3/عندما تمر الكرة من جانب الجسم يتم دفعها وتوجيهها من الرسغ.
4/يفضل وضع القدم اليسرى أماما عند التمرير باليد اليمنى.
| 1/آداء نموذج للمهارة.2/تعليم المرجحة البندولية.3/المرجحة باليد الممررة باستخدام الدفع من الرسغ.
4/ربط الخطوات السابقة باستخدام كرة صغيرة.
5/الانتقال إلى التمرير البندولي بأنواعه.
|
استقبال الكرة | |
الآداء الفني | الخطوات التعليمية |
1/يميل الجسم قليلا في اتجاه الكرة وترفع اليدان في علو الوسط وتتجهان للإمام.2/تؤخذ خطوة في اتجاه الكرة مع انثناء بسيط عند الركبتين.3/لدى وصول الكرة تمتد الذراعين أماما لاستقبالها أو تلامس الأصابع فقط دون راحتي اليد. | 1/عمل نموذج مع الشرح المبسط.2/أن يقوم تلميذان أحدهما يمرر والآخر يستقبل الكرة مرة أمام الصدر ومرة فوق الرأس.3/تصحيح الأخطاء. |
التنطيط | |
الآداء الفني | الخطوات التعليمية |
يميل الجسم قليلا للإمام وللجانب وتثنى الركبتين بارتخاء.2/يبدأ التنطيط بيد واحدة ومن الرسغ مع مراعاة ارتخاءه ومرونته.3/تدفع الكرة بحركة من الرسغ لإعادتها إلى الأرض مرة أخرى.
4/يتم تبادل مد وثني الركبتين قليلا لمتابعة كل ارتداد للكرة
| 1/آداء نموذج مع شرح مختصر للمهارة.2/يتم تعليم تنطيط الكرة مرة واحدة ( اليمنى-اليسرى ).3/يتم استمرار التنطيط أكثر من مرة من نفس الوضع.
4/من المشي يؤدى التنطيط بالتبادل.
5/تحديد مناطق معينة للتنطيط بها.
|
التمرير السوطي | |
الآداء الفني | الخطوات التعليمية |
1/يتم سحب الكرة باليدين إلى الجانب حتى مستوى الكتف.2/الإعداد لمرجحة الذراع الرامية.3/تقوم الذراع الرامية بإتمام حركة المرجحة.
4/يؤدي الجذع مهمة كبيرة في نقل القدمين.
5/توضع الرجل المعاكسة لليد أماما ويكون ثقل الجسم موزعا على القدمين.
| 1/عمل نموذج واضح للمهارة.2/تطبيق الآداء الفني للمهارة بدون كرة.3/تقسيم المهارة إلى أجزاء وتطبيقها بالطريقة الجزئية.
4/تطبيق آداء المهارة بكرة من الثبات، الارتكاز، المشي، الجري.
5/تطبيق آداء المهارة من الجري باتجاهات متعددة، وبتغيير المكان.
|
وقفة الاستعداد الدفاعي | |
الآداء الفني | الخطوات التعليمية |
1/تباعد القدمان وتقدم قدم على بعد حوالي 30سم.2/ثني الركبتين قليلا واستقامة الجذع وميله للامام.3/تثنى الذراعان قليلا من مفصلي المرفقين واليدان في مستوى الصدر.
4/يكون النظر موجها للمنافس.
5/يجب أن تكون الحركات طبقا لحركات المهاجم.
| 1/عمل نموذج واضح.2/يقف التلميذ وقفة الاستعداد عند التقاء نقطة خط المرمى مع خط منطقة المرمى.3/يقوم التلاميذ بالانتشار في الملعب ويقوم المدرس بإعطاء الإشارات. |
التصويب الكرباجي | |
الآداء الفني | الخطوات التعليمية |
1/الاقتراب.2/الارتقاء.3/الطيران مع التصويب.
4/الهبوط.
| 1/شرح المهارة مع عمل نموذج.2/الجري الحر ثم أخذ الإحساس بالجري ثلاث خطوات.3/التعود على اتساع الخطوة الأخيرة.
4/تحديد مسافة الجري بثلاثة أطواق متتابعة.
5/يتم تنفيذ المهارة بعد ذلك بدون أدوات.
|
حائط الصد | |
الآداء الفني | الخطوات التعليمية |
1/يستخدم حائط الصد عند آداء المنافس الرمية من مكان ملائم.2/يشكل خط الصد من المدافعين للدفاع عن زاوية المرمى من التصويبات القوية.3/إذا كان الرامي يصوب باليد اليمنى فيجب أن يغطي الحائط الزاوية اليمنى والعكس.
4/إذا حاول الرامي أن يصوب الكرة من الجانب يقوم المدافع بمحاولة إعاقة التصويبة.
|
1 التعليقات:
اظغط هنا لرؤية التعليقاتNo more live link in this comments field
محول الأكوادإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء الإبتسامات