Football

100 100 100

التدريب وانواعه في كرة اليد

في هذا النوع من التدريب يتدرب اللاعب وفقاًلبرنامج تدريبي خاص به تحت اشراف المدرب او بدونه ، وهذا الشكل من التدريب لايتمالا مع اعلى المستويات، ويمكن ايضاً في مرحلة الانجاز العالي ان يتدرب اللاعب بدونمدرب.

محاسن التدريب الفردي
يمكن التدريب على نقاط القوة للاعب.
التقليل والسيطرة على نقاط الضعف لدى اللاعب.
التركيز في العمل التدريبيعلىالتدريب في مراكز محددة.
التدرج في بذل الجهد من الواطئ الى المتوسط ثمالشديد.
اتاحة وقت كافِ للتدريب في مناطق محددة.
يتيح هذا النوع منالتدريب في ان اللاعب ينفذ الواجبات التدريبية عن وعي وادراك عالٍِِ.

مساوئالتدريب الفردي
تتعلق بالامكانيات المتوفرة للفريق او الفرد من ادوات مساعدةوتجهيزات واجهزة تدريبية.
تحتاج الى بذل جهد كبير من المدرب.
لا يحتاجالى اجراء المقارنة مع لاعب اخر فيؤدي هذا الشكل من التدريب الى عدم الحماسوالدافعية والتحفيز.
يتخللها النقص في عملية المراقبة.
امكانية قليلة فياختيار التمارين وتنويعها.



التدريب المهاري في كرة اليد

من اساسيات الانجاز الرياضيودعائمه الرئيسة هو تدريب المهارات الفنية الخاصة بالفعالية الرياضية ، وبما ان هدفالتدريب هو تحقيق الفوز والبطولات والانجازات والوصول الى المستويات العليا ، لذايجب التركيز على كل متطلبات العملية التدريبية ، هنا سنتناول كيفية التدريب المهاريبشكل عام وسنسلط الضوء على بعض النقاط بشكل خاص على فعالية كرة اليد ، لهذا سنقومبتقسيم التدريب المهاري الى فرعين رئيسين هما التدريب على اكتساب المهارة والتدريبعلى استخدام المهارة ، وفي ادناه بعض التوضيحات على اسلوب تدريبهما:


1.تدريب اكتساب المهارة
هي الخطوة الاولى لتعلم المهارات الاساسية للفعاليةالرياضية التي على اساسها ستبنى الخطوات اللاحقة في العملية التدريبية ككل من اجلالتحسن بالمستوى والصعود بالخط البياني الى القمة وتحقيق الاهداف المطلوبة.
فأذاتحدثنا بخصوصية اكثر فسنرى ان المهارات الاساسية الاولى في كرة اليد يجب ان تعطىللمبتدئين ليكتسب فيها معرفة تؤهله لتعلم هذه المهارات واكتسابها والتدرب عليها ،فيجب ان نركز على لاعبي كرة اليد الناشئين في تعلم التصويب على المرمى في مختلفحالاته (الكرباجي ، التصويب بالوثب ، التصويب بالدوران ، التصويب من السقوط)، كذلكيجب اكتساب مهارة الخداع بكافة انواعها (الخداع بالكرة ،الخداع بدون كرة) وبجميعحركاته المختلفة البسيطة منها والمركبة ، كذلك مهارة تمرير الكرة واستلامها منالثبات ومن الحركة بمختلف الاتجاهات ، وكثير من هذه المهارات الاساسية وكذلكالتدريب على المهارات الدفاعية الاساسية الفردية.

2.تدريب استخدامالمهارة
هي التدريبات التي تبين للاعب كيفية استخدام المهارات في المرحلة الاولىواستعمالها في الزمان والمكان المناسبين ويمكن التطور في مستوى استخدام المهارة منخلال فرعين اساسيين هما (تدريب التنويع المهاري وتدريب التكيف المهاري).

تدريب التنويع المهاري
ويتم فيه التدريب على تنويع تنفيذ المهارات الاساسية فيكرة اليد مثل اتجاه تصويب الكرات واتجاه الاختراق في مختلف مناطق الملعب والتصويبعلى المرمى من مختلف مراكز اللعب ، كذلك التنويع في تنفيذ الحركة (بسرعة، ببطئ).

تدريب التكيف المهاري
هو التدريب على اداء المهارات الاساسية فيمختلف حالات اللعب وبمختلف المعطيات المتاحة مكاناً وزماناً ونوعية سلوك اللاعبالخصم مع التاكيد على القواعد الاساسية للتكتيك الفردي وتكتيك مجموعات الفريق.



تدريب المجموعات في كرة اليد

في هذا النوع من التدريب يتم تقسيم الفريق الى مجاميع مؤلفة منبعض اللاعبين، وقد يتم تقسيم هؤلاء اللاعبين او المجموعات حسب تقاربهم بالمستوى كيلا يكون هناك تباين كبير من الناحية الفنية ، او قد تتشكل المجموعة على اساسالمراكز فمثلاً مجموعة اللاعبين في مركز الزاوية مثلاً او مركز حارس المرمى وهكذا،اوتشكيل المجموعات على اساس التناقض بالمراكز اذا كان الهدف تطوير الناحية الهجوميةوالدفاعية (5-7) او (2-4) ، ويمكن كذلك تشكيل المجموعات من المراكز المتجاورة (5-2)او (4-7) او (3-6) ، اوتشكيل المجموعات من خلال التشابه بنقاط القوة والضعف.

محاسن تدريب المجموعات
استغلال الوقت بشكل فعال نظراً لاشتراكالمجموعة كاملة.
عدم التحدد بالتمرين نظراً لتوفر الزميل.
يمكن التصحيحوالمساعدة بين افراد المجموعة خلال الاداء.
يمكن اعطاء مهمة المراقبة (تحديدالمسؤلية) لاحد اللاعبين(اعطاء الملاحظات).

مساوئ تدريب المجموعات
صعوبة تحديد درجة الجهد المبذول بشكل دقيق.
صعوبة الاتفاق على وقت التدريب(يجب الاتفاق مع افراد المجموعة على التوقيت المناسب).


يحتاج الى مساحة اكبرمن التدريب الفردي في اجراء التمرينات.